إنتخابات تونس أي عبرة؟

  • Hassane Loukili
  • Politique

حدثٌ هذا الذي شهدته تونس يوم الأحد الماضي، فقد توج المشروع الديموقراطي في هذا البلد بانتخابات رئاسية في دورتين أفرزت صناديق الإقتراع فوز أحد المترشحين وبنسبة تعكس أن المنافسة كانت محتدمة    أكثر من ذلك فقد كانت تهنئة الرئيس السابق للمرشح الفائز بمثابة تثبيت للمصداقية التي تم بها تطبيق المسلسل الديموقراطي .

: أسئلة عدة تبقى مطروحة

كيف تمت التحالفات داخل الطيف السياسي التونسي؟، أعلى أساس اديلوجي مؤسس أم هي مجرد تحالفات ظرفية تذبل وتتبخر بمجرد غياب مرحلة الحماسة ومرتبطة بمزاجية الأشخاص؟

أظهرت الإنتخابات حنيناً للمرحلة البركيبية ، ما هي المسافة التي يأْخذها هؤلاء بالنسبة للدساترة البنعليين؟

ما موقع اليسار العلماني في التحالف السياسي الحالي ؟

لقد ضحى المورسيون في مصر بالثورة لإستفرادهم بالسلطة لوحدهم واحتمائهم بالعسكر فانقلب السحر على الساحر ،فهل لسنا امام عملية معكوسة في تونس باحتماء اليسار باليمين ؟

كلها اسئلة تستحق التمحيص والتدقيق والنقاش فمجتمعاتنا المغاربية في أمس الحاجة للإستفادة من تجاربها 

 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

mohcine 27/12/2014 17:28

في جلستنا الأخيرة بالمقهى،حكيت لك قصة عن الراحل بوجميع.قصة تقول كل شيء عن الفن الأصيل الذي لا يذهب جفاء كالزبد.في عمق الأطلس الكبير وفي غربة كغربة أبي حيان التوحيدي،كنت أنا وصديق نتهيء للفراق ،جاءنا صوت رخيم يشذو فين غادي بيا خويا....ماهمني ولا رشني غي فراق الصحبة.لم يكن الدمع عصيا.انهمرت دموع حارقة من عيوننا في صمت ودهشة.خجلنا وتذكرنا محمود درويش وحبه لأمه وعشقه لعمره لأنه اذا مات سيخجل من دمع أمه.من قال ان الرجال لا يبكون كاذب.

حسن الوكيلي 29/12/2014 19:48

بخصوص توتس قرأت اليوم مقالاً بجريدة أخبار اليوم حول الموضوع ،تبين لي منه أن الجهل بالطيف السياسي بهذا البلدمما دفعني للبحث في عن بعض المحاور عن مخج لنفسي من الورطة ورطة الأسئلةالمحرجة ،أتا بصدد صياغة النتجة
أما موضوع الفن الراقي والخالد ،فالدموع هي تعبير عن عمق في التعامل مع الموضوع ينجاوز العقل الى مسوى أعلى مستوى الإنصهار....

mohcine 27/12/2014 17:12

ما شهدته تونس من ممارسة ديمقراطية يمنح الأمل ويفتح انتظارات الشعوب المقهورة على امكانات وبدائل وحلول تقطع مع الفوضى والعنف.التاريخ مليئ بالعبر.تونس احدى العبر الجميلة في محيطنا القاحل.مع تحياتي سي حسن.

جبران الشداني 26/12/2014 14:46

هذا درس لإخوان مصر
و كل فصيل سياسي يعتقد أن الله اختاره لحكم الشعب.
محبتي
جبران الشداني

Nakous Mehdi 26/12/2014 14:44

تحية اخي السي حسن وشكرا على هذه الاسئلة الموضوعية حول التحول الديمقراطي في تونس التي ابان مواطنوها على روح المسؤولية وتوقهم للحرية والتطور والرخاء والسلم الاجتماعي والانتقال ببلدهم نحو تونس ديمقراطية متقدمة .. وقد كان هذا الاختيار نتاج استياء جماهيري من فترة ساد فيها العنف والظلم والقهر والارهاب السلفي ، وتسلط حزب النهضة على مقاليد الامور ، فقتل اليساريين ، وانتعش الارهاب في جبل الشعابني ، وجهاد النكاح ، وتم تسليم الهاربين من ليبيا الى السلطات الليبية ، اخطاء عديدة كان بطلها الرئيسي هو منصف المرزوقي الذي كان مجرد أداة بيد ازلام النهضة وزبانيتها ..

Minimalist © 2014 -  Hébergé par Overblog