أقشور محطة سياحية خلابة باقليم شفشاون

Article enrichi, cliquer sur le lien piece jointe en haut 

                                            أقشور محطة سياحية خلابة باقليم شفشاون  ( 1)

 

        يوجد منتزه أقشور داخل جبال الريف ، في محمية تلاسمطان ، على بعد 32 كم من مدينة شفشاون في اتجاه وادلاو ، في عمق وادي تلامبوت حيث يجري واد  فردة.

تتميز المنطقة بتضاريسها العالية و الضيقة ، يمكن أن تصل كمية التساقطات السنوية بها 2م. وهكذا تظهر مكسوة بغطاء نباتي كثيف و متنوع من أشجار و أعشاب.

 

 

        يتوفر المنتزه على منفذين سياحيين رائعين، منفذ على اليمين يؤدي الى قنطرة سيدي ربي التي تعلو الواد ب 25م، مدة الصعود اليه تستغرق ساعتين. و منفذ على اليسار يوصل الى الشلالات ، يستغرق الصعود اليه حوالي 3ساعات.

        بعد فتح محمية تلاسمطان و اصلاح الطريق الرابط بين شفشاون و وادلاو، ازداد عدد زوار المنتزه ، مما سيجعل السياحة تساهم في التقليص من الفقر و الهشاشة الاجتماعية للساكنة.

 و رغم وعورة المنطقة فان هناك مجهودات جبارة قامت بها الجماعة ، باحداث مرأب و بناء ممرات لتجاوز الواد.

       إن السياحة في هذا المنتزه سياحة داخلية بامتياز . و خلال العطل يكبر الضغط البشري على المنطقة حيث يتعدى طاقتها الاستعابية. و بما أن الكثير من الزوار يتناولون وجباتهم الغذائية هناك ، و منهم من يقضي الليل في عين المكان ، فان ذلك يؤدي الى تراكم الأزبال و نفايات التغليف و أكياس البلاستيك .... حيث أن الحميلة البيئية المحلية لن تتمكن هناك من تدويرها و التخلص منها . بالاضافة الى أن جزءا مهما من هذه النفايات يسحبها النهر نحو سافلته حيث يوجد سد صغير.

      تتجمع فيه هذه النفايات و تتخمر مما يتسبب في فساد المياه. لاسيما عند نقص جريانها خلال فصل الصيف. اننا مقبلون على كارثة بيئية تنعكس سلبا على رحاب تلك الجنة الصغيرة. فلا نقطع الغصن الذي نحن عليه جالسين.

يتبع...

الهادي الحجوي

رئيس جمعية

"المغرب مغامرات"

 

 

 

 

 

  

Avant Avant
Avant Avant

Avant

Après Après Après

Après

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Hassane Loukili 12/07/2015 17:30

Cher ami vous avez concrétiser une idée que l'association avait fixé comme objectif, celle de rendre au sites dont nous profitons au cours de notre passage comme randonneurs, leur rendre justice en soulevant leurs doléances, faisons la promotion de leur richesse et en veillant à leur protection...

Minimalist © 2014 -  Hébergé par Overblog