Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

حدثٌ هذا الذي شهدته تونس يوم الأحد الماضي، فقد توج المشروع الديموقراطي في هذا البلد بانتخابات رئاسية في دورتين أفرزت صناديق الإقتراع فوز أحد المترشحين وبنسبة تعكس أن المنافسة كانت محتدمة    أكثر من ذلك فقد كانت تهنئة الرئيس السابق للمرشح الفائز بمثابة تثبيت للمصداقية التي تم بها تطبيق المسلسل الديموقراطي .

: أسئلة عدة تبقى مطروحة

كيف تمت التحالفات داخل الطيف السياسي التونسي؟، أعلى أساس اديلوجي مؤسس أم هي مجرد تحالفات ظرفية تذبل وتتبخر بمجرد غياب مرحلة الحماسة ومرتبطة بمزاجية الأشخاص؟

أظهرت الإنتخابات حنيناً للمرحلة البركيبية ، ما هي المسافة التي يأْخذها هؤلاء بالنسبة للدساترة البنعليين؟

ما موقع اليسار العلماني في التحالف السياسي الحالي ؟

لقد ضحى المورسيون في مصر بالثورة لإستفرادهم بالسلطة لوحدهم واحتمائهم بالعسكر فانقلب السحر على الساحر ،فهل لسنا امام عملية معكوسة في تونس باحتماء اليسار باليمين ؟

كلها اسئلة تستحق التمحيص والتدقيق والنقاش فمجتمعاتنا المغاربية في أمس الحاجة للإستفادة من تجاربها 

 

Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
commentaires
M
في جلستنا الأخيرة بالمقهى،حكيت لك قصة عن الراحل بوجميع.قصة تقول كل شيء عن الفن الأصيل الذي لا يذهب جفاء كالزبد.في عمق الأطلس الكبير وفي غربة كغربة أبي حيان التوحيدي،كنت أنا وصديق نتهيء للفراق ،جاءنا صوت رخيم يشذو فين غادي بيا خويا....ماهمني ولا رشني غي فراق الصحبة.لم يكن الدمع عصيا.انهمرت دموع حارقة من عيوننا في صمت ودهشة.خجلنا وتذكرنا محمود درويش وحبه لأمه وعشقه لعمره لأنه اذا مات سيخجل من دمع أمه.من قال ان الرجال لا يبكون كاذب.
Répondre
ح
بخصوص توتس قرأت اليوم مقالاً بجريدة أخبار اليوم حول الموضوع ،تبين لي منه أن الجهل بالطيف السياسي بهذا البلدمما دفعني للبحث في عن بعض المحاور عن مخج لنفسي من الورطة ورطة الأسئلةالمحرجة ،أتا بصدد صياغة النتجة <br /> أما موضوع الفن الراقي والخالد ،فالدموع هي تعبير عن عمق في التعامل مع الموضوع ينجاوز العقل الى مسوى أعلى مستوى الإنصهار....
M
ما شهدته تونس من ممارسة ديمقراطية يمنح الأمل ويفتح انتظارات الشعوب المقهورة على امكانات وبدائل وحلول تقطع مع الفوضى والعنف.التاريخ مليئ بالعبر.تونس احدى العبر الجميلة في محيطنا القاحل.مع تحياتي سي حسن.
Répondre
ج
هذا درس لإخوان مصر<br /> و كل فصيل سياسي يعتقد أن الله اختاره لحكم الشعب.<br /> محبتي<br /> جبران الشداني
Répondre
N
تحية اخي السي حسن وشكرا على هذه الاسئلة الموضوعية حول التحول الديمقراطي في تونس التي ابان مواطنوها على روح المسؤولية وتوقهم للحرية والتطور والرخاء والسلم الاجتماعي والانتقال ببلدهم نحو تونس ديمقراطية متقدمة .. وقد كان هذا الاختيار نتاج استياء جماهيري من فترة ساد فيها العنف والظلم والقهر والارهاب السلفي ، وتسلط حزب النهضة على مقاليد الامور ، فقتل اليساريين ، وانتعش الارهاب في جبل الشعابني ، وجهاد النكاح ، وتم تسليم الهاربين من ليبيا الى السلطات الليبية ، اخطاء عديدة كان بطلها الرئيسي هو منصف المرزوقي الذي كان مجرد أداة بيد ازلام النهضة وزبانيتها ..
Répondre

Blog Meknès "Société" "مجتمع" "Society"

Blog Meknès "Société" "مجتمع" "Society"

"Une aventure autour de la culture,de la médecine,de la politique,bref un blog généraliste "

Qui somme nous?

 Un groupe de volontaires, nous encourageons la production, l'expression des opinions dans le respect  absolu de l'autre, celui ci n'est que nous même  en changeant de position.                                                                                                    ,  

Articles récents

Une Etape, Une aventure ...

                   10000 visiteurs uniques, une barrière que nous n'avons pas fixée comme objectif, mais nous voilà devant un défi imposé par les personnes qui ont cru à une aventure, qu'ils ont fortement encouragée, quand elle était une simple fenêtre d'expression, soupape de délivrance, ayant permis à une étape hostile de ma vie de devenir une étape fructueuse, des instants de vérité, de choix parfois difficiles, mais qui s'imposent... Mes amis ; mes collègues, mes ............je vous aime, je n'imagine pas comment j'aurais pu m'en sortir sans votre aide au point de dire que le paradis n'aurait aucun sens si la vie avec ses hostilités n'avait pas existé...

Hassane Loukili

 

Hébergé par Overblog